الثلاثاء، 3 مارس 2015

( الهب فقد يتناسى الناسُ ياقلمي) ..الشاعرالباحث كريم عباس مرزة

اضغط زر تشغيل أغنية أم كلثوم .. حب ايه 




قصيدتي

 ( الهب فقد يتناسى الناسُ ياقلمي) 

البحر البسيط

بلغ عدد القراء الكرام على موقع الحقيقة في العراق فقط 

25088 ( خمسة وعشرين ألفاً وثمانية وثمانين ) قارئاً كريماً.

 كريم مرزة الأسدي :

أبثّ ُشعري وما شعري سوى ألمــــي *** نبضٌ من القلبِ يجري في عروقِ دمي
لا أستـــكينُ علـــى خمدٍ وجامـــــــدةٍ *** الهبْ فقـــدْ يتنــاسى النـّاسُ ياقلمي
انفـــــحْ بقافيةٍ تشفِ النفــوسَ بهـــــــــا *** واسـتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العدم ِ
وإنْ جــــذوتَ فلا ترجـمْ بصـاعقةٍ *** تهفـــو وأنـتَ كبركان ٍمن الضـرم ِ


علماً أنها نشرت في العديد من المواقع العربية والعراقية الأخرى ، شكراً للموقع الكريم وللقراء الكرام ، والشكر موصول لصديقاتي وأصدقائي العزيزات والأعزاء على صفحة تواصلي الاجتماعي ، احتراماتي ومحبتي وتقديري .


أبثّ ُشعري وما شعري ســـــوى ألمي
نبضٌ من القلبِ يجري في عروقِ دمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أستـــــــــــكينُ علـــى خمدٍ وجامدةٍ
الهبْ فقـــدْ يتنـــــــــاسى النـّاسُ ياقلمي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انفـــــحْ بقافيةٍ تشفِ النفــوسَ بهـا
واسـتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العدم ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإنْ جــــذوتَ فلا ترجـمْ بصـاعقةٍ
تهفـــو وأنـتَ كبركان ٍمن الضـرم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ رويـداً ستبهرُ من شواردها
بالعيـــن ِ ميماً ونبعُ الضادِ للفـهم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فالشـّــــــعرُ شعرٌ إذا أضرمته ُ ولعاً
قــد يستفيقُ سباتُ الغافل ِ الذّمم ِ(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنَّ العـــــراق َوإرثُ المــجدِ حلـّتهُ
تكســوهُ بارقة ُ الأخلاق ِ والشّـــــيَم ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كـــمْ قــــدْ أجبتُ - وإنَّ اللهَ حافظهُ -
لولا الأصـالة ُ حلـّــــــتْ غمّة ُالغمم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما ماتَ (تموز ُ) (عشـــتارٌ) لهُ خصبٌ
يومَ (البسوس) و يــومَ (الظالم الدّهم ِ)(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظــــرْ أمامــــكَ إذ ْ دنيـــاكَ صارخة ً:
خلـّفْ خلافكَ بعــدَ الأيـــــــن ِ والوصم ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مـا فاقَ قومٌ تناســـــوا عزَّ وحدتهمْ
وأيقظوا فتنـــة ً مــــــن سالف القِدم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما بالكمْ ؟ عمَّ ربّ ُالكون ِ نعمتكمْ
وتغبطون شذاذاً في دُنى الظـّلــم ِ!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا ترتجي مـــــــن سواك العدل يحكمهُ
إذا رضيتَ بخــــــسفٍ في الدّجى فنم ِ!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا دهاكَ؟ ألمْ تردعكَ ضائقة ٌ؟ً
من غير رشدٍ تغافتْ عصبة ُالحُكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا خفى من تراثٍ أنت وارثــهُ
والحـــقُّ شعـــــلتهُ نــارٌ على علم ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدّمتـنا أنــــــــاسٌ أفقهم عـــدمٌ
والدّرّ ُ حـــــــالَ بأيــديـنا إلى فحم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فالـــــدّهرُ لا تؤمنُ الأيّـامُ مقلبهُ
منْ غـــرّةِ الغـُرِّحتى وحشةِ العدم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويضحكُ المُقــــــــلبُ الغدّارُ سالفهُ
أينَ اعتباركَ من أسطورةالوهم ِ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا ترتجي الصبرَجورُالضيم ِيعقبهُ
والحرّ ُمن جــزّعَ الدنــــــــيا ولمْ يلم ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنَّ العــــراقَ إذا أودعتهُ أمـــــلاً
أكرمْ به -إنْ تعافى- باذخ النـّعم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هـــذا الترابُ وإنْ صفـّيتهُ ذهباً
لا يرتقي شـــــأوهُ تبْرٌ من الكرم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنْ جفَّ نهرٌ ونهرانٌ لنا عســفاً
نهر الحياةِ غزيرٌ من قوى الهمم ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا ليتهمْ نظروا الآنـامً لاهفـــــة ً
لعشـّها أمَلتْ تــــرنو إلى الــرّحم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طلَّ(المسيـحُ) فعاد(السندباد)لهمْ
يزهو بشدو ٍ وألحان ٍمن النـّـغم ِ(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقنطوا أنّ (عنقاءً) قد احترقت
رمادها عادها تسمو إلى القمم ِ(4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وليس في الأرض ِشعبٌ دامَ مسلكهُ
خيراً فخذ ْعبرة ًمنْ سـالفِ الأمم ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منْ يعملْ الخير لم يعدمْ ْجوازيه
إنّ الحياة َ لأقسامٌ مـن العزم ٍ(5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صبراً جميلاًعلى البلوىوحكمتنا
للهِ حـــكمٌ وهذا حســــــنٌ مختتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) (سبات الغافل ِ الذمم ِ) : الذمم ليس صفة إلى الغافل , بل مضاف إليه إلى الغافل , ويجوز في اللغة العربية أن يعرف المضاف بتعريفين (الإضافة)و (الْ) ,راجع شرح ابن عقيل ج2 ص 46 باب الإضافة :
ووصلُ (الْ) بذا المضاف مغتفرْ*** إن وصلتْ بالثان ِكـ (الجعدِ الشعرْ)
وابن الرزمي يقول :
وأولادنا مثلُ الجوارح ِ أيّها*** فقدناهُ كان الفاجعَ البينَ الفقدِ
كما ترى( البين) مضاف معرف بـ (الْ) (الفقدِ ) مضاف إليه.
(2) الأساطير شغلت تايخ الشعوب القديمة الأشورية والبابلية والفينيقية واليوانية والرومانية والبابلية والعبرية , واستخدمها الأدباء المعاصرون كالحكايات والرموز ومنها : كانت الآلهة (عشتار) تجسيدا للخصب ,وكان ( تموز ) القوة الخلاقة التي تبعث الحياة في مدينة الوركاء و لعشتار كثير من العشاق وبضمنهم (تموز) الذي كتب لاسمه ان يقترن باسمها ، وكان من اشهر احبائها فقد تزوجته وعاشا في (بيت الحياة) ، وحرب البسوس هي حرب قامت بسبب ناقة لامرأة اسمها البسوس التميمي، وذلك بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 م إلى 534 م.(الظالم الدّهم ) أي طاغية مرّ بتاريخ العراق , وتموز عشتار قابلان وقادران على الخصب واخير والمحبة والتواصل.
(3) المسيح رمزاً لإنقاذ عالم البشرية , والقول بأنه سيأتي شخص وسيقوم بطل بإنهاء هذه المجاعة والفقر والجدب و الانعتاق من أسر الواقع ورتابة الحياة الاجتماعية, والسندباد إسطورة معروفة في ألف ليلة وليلة - ولو يرجعونها للعبرية - هدفه التنقل بحراً أو برّاً لملاقاة الأهوال والأخطارللإنعتاق من الواقع المرير والرتيب , ومعظم العراقيين أصبحوا سندباد .
(4) أسطورة ( العنقاء) التي تحرق نفسها وتنبعث من رمادها لتزداد نضارة وفتوة وتجدد خلاق.
(5) صدر البيت للحطيئة , مع تغيير بسيط لإستقامة المعنى , إذ ليس كل فاعل خير يجازى , ولكن الحطيئة كان ذكياً حيت أشرك الله في العجز ( لا يذهب العرف بين الله والتاس) , والعزم : المطر الشديد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق