اضغط زر تشغيل أغنية أم كلثوم .. حب ايه
قصيدتي
( الهب فقد يتناسى الناسُ ياقلمي)
البحر البسيط
بلغ عدد القراء الكرام على موقع الحقيقة في العراق فقط
25088 ( خمسة وعشرين ألفاً وثمانية وثمانين ) قارئاً كريماً.
كريم مرزة الأسدي :
25088 ( خمسة وعشرين ألفاً وثمانية وثمانين ) قارئاً كريماً.
كريم مرزة الأسدي :
أبثّ ُشعري وما شعري سوى ألمــــي *** نبضٌ من القلبِ يجري في عروقِ دمي
لا أستـــكينُ علـــى خمدٍ وجامـــــــدةٍ *** الهبْ فقـــدْ يتنــاسى النـّاسُ ياقلمي
انفـــــحْ بقافيةٍ تشفِ النفــوسَ بهـــــــــا *** واسـتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العدم ِ
وإنْ جــــذوتَ فلا ترجـمْ بصـاعقةٍ *** تهفـــو وأنـتَ كبركان ٍمن الضـرم ِ
علماً أنها نشرت في العديد من المواقع العربية والعراقية الأخرى ، شكراً للموقع الكريم وللقراء الكرام ، والشكر موصول لصديقاتي وأصدقائي العزيزات والأعزاء على صفحة تواصلي الاجتماعي ، احتراماتي ومحبتي وتقديري .
أبثّ ُشعري وما شعري ســـــوى ألمي
نبضٌ من القلبِ يجري في عروقِ دمي
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
لا أستـــــــــــكينُ علـــى خمدٍ وجامدةٍ
الهبْ فقـــدْ يتنـــــــــاسى النـّاسُ ياقلمي
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
انفـــــحْ بقافيةٍ تشفِ النفــوسَ بهـا
واسـتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العدم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
وإنْ جــــذوتَ فلا ترجـمْ بصـاعقةٍ
تهفـــو وأنـتَ كبركان ٍمن الضـرم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
اقرأ رويـداً ستبهرُ من شواردها
بالعيـــن ِ ميماً ونبعُ الضادِ للفـهم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
فالشـّــــــعرُ شعرٌ إذا أضرمته ُ ولعاً
قــد يستفيقُ سباتُ الغافل ِ الذّمم ِ(1)
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
إنَّ العـــــراق َوإرثُ المــجدِ حلـّتهُ
تكســوهُ بارقة ُ الأخلاق ِ والشّـــــيَم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
كـــمْ قــــدْ أجبتُ - وإنَّ اللهَ حافظهُ -
لولا الأصـالة ُ حلـّــــــتْ غمّة ُالغمم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ما ماتَ (تموز ُ) (عشـــتارٌ) لهُ خصبٌ
يومَ (البسوس) و يــومَ (الظالم الدّهم ِ)(2)
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
انظــــرْ أمامــــكَ إذ ْ دنيـــاكَ صارخة ً:
خلـّفْ خلافكَ بعــدَ الأيـــــــن ِ والوصم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مـا فاقَ قومٌ تناســـــوا عزَّ وحدتهمْ
وأيقظوا فتنـــة ً مــــــن سالف القِدم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ما بالكمْ ؟ عمَّ ربّ ُالكون ِ نعمتكمْ
وتغبطون شذاذاً في دُنى الظـّلــم ِ!
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
لا ترتجي مـــــــن سواك العدل يحكمهُ
إذا رضيتَ بخــــــسفٍ في الدّجى فنم ِ!
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ماذا دهاكَ؟ ألمْ تردعكَ ضائقة ٌ؟ً
من غير رشدٍ تغافتْ عصبة ُالحُكم
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ماذا خفى من تراثٍ أنت وارثــهُ
والحـــقُّ شعـــــلتهُ نــارٌ على علم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
تقدّمتـنا أنــــــــاسٌ أفقهم عـــدمٌ
والدّرّ ُ حـــــــالَ بأيــديـنا إلى فحم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
فالـــــدّهرُ لا تؤمنُ الأيّـامُ مقلبهُ
منْ غـــرّةِ الغـُرِّحتى وحشةِ العدم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
ويضحكُ المُقــــــــلبُ الغدّارُ سالفهُ
أينَ اعتباركَ من أسطورةالوهم ِ؟!
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
لا ترتجي الصبرَجورُالضيم ِيعقبهُ
والحرّ ُمن جــزّعَ الدنــــــــيا ولمْ يلم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
إنَّ العــــراقَ إذا أودعتهُ أمـــــلاً
أكرمْ به -إنْ تعافى- باذخ النـّعم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
هـــذا الترابُ وإنْ صفـّيتهُ ذهباً
لا يرتقي شـــــأوهُ تبْرٌ من الكرم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
إنْ جفَّ نهرٌ ونهرانٌ لنا عســفاً
نهر الحياةِ غزيرٌ من قوى الهمم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
يا ليتهمْ نظروا الآنـامً لاهفـــــة ً
لعشـّها أمَلتْ تــــرنو إلى الــرّحم
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
طلَّ(المسيـحُ) فعاد(السندباد)لهمْ
يزهو بشدو ٍ وألحان ٍمن النـّـغم ِ(3)
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
لا تقنطوا أنّ (عنقاءً) قد احترقت
رمادها عادها تسمو إلى القمم ِ(4)
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
وليس في الأرض ِشعبٌ دامَ مسلكهُ
خيراً فخذ ْعبرة ًمنْ سـالفِ الأمم ِ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــ
منْ يعملْ الخير لم يعدمْ ْجوازيه
إنّ الحياة َ لأقسامٌ مـن العزم ٍ(5)
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــ
صبراً جميلاًعلى البلوىوحكمتنا
للهِ حـــكمٌ وهذا حســــــنٌ مختتم
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) (سبات الغافل ِ الذمم ِ) : الذمم ليس صفة إلى الغافل , بل مضاف إليه إلى الغافل , ويجوز في اللغة العربية أن يعرف المضاف بتعريفين (الإضافة)و (الْ) ,راجع شرح ابن عقيل ج2 ص 46 باب الإضافة :
ووصلُ (الْ) بذا المضاف مغتفرْ*** إن وصلتْ بالثان ِكـ (الجعدِ الشعرْ)
وابن الرزمي يقول :
وأولادنا مثلُ الجوارح ِ أيّها*** فقدناهُ كان الفاجعَ البينَ الفقدِ
كما ترى( البين) مضاف معرف بـ (الْ) (الفقدِ ) مضاف إليه.
(2) الأساطير شغلت تايخ الشعوب القديمة الأشورية والبابلية والفينيقية واليوانية والرومانية والبابلية والعبرية , واستخدمها الأدباء المعاصرون كالحكايات والرموز ومنها : كانت الآلهة (عشتار) تجسيدا للخصب ,وكان ( تموز ) القوة الخلاقة التي تبعث الحياة في مدينة الوركاء و لعشتار كثير من العشاق وبضمنهم (تموز) الذي كتب لاسمه ان يقترن باسمها ، وكان من اشهر احبائها فقد تزوجته وعاشا في (بيت الحياة) ، وحرب البسوس هي حرب قامت بسبب ناقة لامرأة اسمها البسوس التميمي، وذلك بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 م إلى 534 م.(الظالم الدّهم ) أي طاغية مرّ بتاريخ العراق , وتموز عشتار قابلان وقادران على الخصب واخير والمحبة والتواصل.
(3) المسيح رمزاً لإنقاذ عالم البشرية , والقول بأنه سيأتي شخص وسيقوم بطل بإنهاء هذه المجاعة والفقر والجدب و الانعتاق من أسر الواقع ورتابة الحياة الاجتماعية, والسندباد إسطورة معروفة في ألف ليلة وليلة - ولو يرجعونها للعبرية - هدفه التنقل بحراً أو برّاً لملاقاة الأهوال والأخطارللإنعتاق من الواقع المرير والرتيب , ومعظم العراقيين أصبحوا سندباد .
(4) أسطورة ( العنقاء) التي تحرق نفسها وتنبعث من رمادها لتزداد نضارة وفتوة وتجدد خلاق.
(5) صدر البيت للحطيئة , مع تغيير بسيط لإستقامة المعنى , إذ ليس كل فاعل خير يجازى , ولكن الحطيئة كان ذكياً حيت أشرك الله في العجز ( لا يذهب العرف بين الله والتاس) , والعزم : المطر الشديد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق