جريدة الشعر و الشعراء
رئيس التحرير
عبد الحميد الجمال
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
اضغط أولا : زر تشغيل أغنية قارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
Mosad Soliman.
( قصــة ) قارئــــــــــــة الفنجـــــــــــــــان:
الباحث المؤرخ/ المهندس مسعد سليمان
قارئة الفنجان هي قصيدة ألفها نزار قباني، ولحنها محمد الموجي من مقام النهاوند، وغناها عبد الحليم حافظ في أبريل 1976، وتعتبر من أجمل وأشهر أغانيه.
الخلفيـــــــــــــــــــــــة:
بعد أن انتهى عبد الحليم حافظ من قراءة قصيدة لنزار قباني في إحدى دواوينه، وأعجب بها، قرر غنائها، لكنه كان معترضاً على بعض الكلمات في القصيدة، فحاول الاتصال بنزار قباني الذي كان يتنقل ما بين أكثر من دولة عربية وأوروبية، وبعد محادثات طويلة، اقتنع الشاعر بوجهة نظر عبد الحليم . من الكلمات التي طلب عبد الحليم تغييرها:
في المقطع الأول يقول نـــزار:
يا ولدي قد مـــات شـــــــهيداً...
من مات على ديــــــن المحـــبوب
تم الاتفاق على تغييرها إلـــــــــى:
يا ولدي قد مات شــــــــــــــهيداً...
من مات فــــــــداءً للمحبـــــــــــوب
في المقطع الثالث يقـــــــــــول نزار:
ضحكتهـــــــــــا موســــــيقى ووورود
تم الاتفاق على تغييرها إلـــــــــــــــــى:
ضحكتهـــــــــــــا أنغــــــــــــــام ووورود
في المقطع الثالث أيضاً يقــــــــــول نزار:
فحبيبة قلبك يا ولــــــــــــــدي
نائمة في قصر مرصــــــــــــود
وكلاب تحرســه وجنـــــــــــــود
تم الاتفاق على حذف عبارة "وكلاب تحرسه وجنود"
كما أضاف نزار قباني أبيات أخرى لم تذكر في الديوان منها :
مقدورك أن تمضي أبـــداً...
في بحر الحب بغير قلـــوع
وتكون حياتك طول العمر...
كتاب دمــــــــــــــــــــــــوع
وبحسب اللقاء الذي أقامه التلفزيون المصري مع عبد الحليم حافظ [بحاجة لمصدر] أوضح عبد الحليم بأنه تم حذف مقطع:
ســــــــــــــــــــــتحب كثيرا وكثيراً
وتموت كثيــــراً وكثيــــــــــراً..
وستعشق كل نساء الأرض..
وترجع كالملك المخلوع
وأضاف بدلاً منــــــــــــــه :
فبرغم جميع حرائقـــــــــه
وبرغم جميــــع ســـــــوابقه
وبرغم دمـــــوع مئاقينــــــــــا
وبرغم ضيـــــــاع أمانينـــــــــــا
(تم حذفه أثناء البروفات من قبل عبد الحليم والموجي).
ثم أضاف نزار قباني إلى القصيدة :
والشعر الغجري المجنـــــــــــــــــــون
يســــــــــــــــافر فـي كل الدنيــــــــا
والخـصر رقيــــــــق كالرؤيــــــــا
وطيــــــــور الصيـف تفكـــــــــــر
بالشـــــــــفة العليــــــــــــــــــا
كي تسرق منهــــــا ياقوتـــــاً
أو تخطف زهرة جاردينيـــا
وأيضاً أضاف المقطع الأخير :
ستفتش عنها يا ولــــدي
فــي كـل مكــــــــــــــــــان
وستسأل عنها موج البحـــر
وتســـــأل فيروز الشــــــطآن
وتجوب بحاراً وبحـــــــــــارا
وتفيض دموعـــك أنهــــــــاراً
وســــــــيكبر حزنــــــــــــــــــك
حتـــــــــى يصبـح أشـــــــــجاراً
وســــــــترجع يومـاً يا ولـــــدي
مهزوما مكســـــــــور الوجـــدان
وستعرف بعد رحيــــــــــــل العمـر
بأنـــــــــــــك كنــت تطــــــــــــــارد
خيـــــــــــــــــط دخــــــــــــــــــــــان
فحبيبـــــــــــــــــة قلبـــــــــــــــــــك
ليـــــــــــــــــس لهـــــــــــا أرضٌ
أو وطــــــن أو عنـــــــــــــوان
ما أصعب أن تهـــوى امرأة
يا ولدي ليس لها عـنوان
التلحيــــــــــــــــــــــــــــــن:
استغرق محمد الموجي سنتين في تلحين القصيدة ﴿حسب ما قال في لقاء له مع مجلة "فن"﴾، وقد لحن بعض المقاطع أكثر من لحن وبمقامات موسيقية مختلفة لكل يختار عبد الحليم منها، فما كان من عبد الحليم إلا أن اختارها كلها، فمثلاً مقطع "في حياتك يا ولدي امرأة" يغنيه عبد الحليم بلحنين مختلفين، وكذلك بالنسبة لمقطع "ستفتش عنها يا ولدي"، وهذا الأمر نادر الحدوث في الغناء العربي. وجدير بالذكر أن الموجي أثناء انشغاله بلتحين هذه القصيدة قام بتلحين أغنية وطنية جميلة من النوع الخفيف لعبد الحليم هي أغنية :
"النجمة مالت ع القمر".
لكن الأغنية مرت بأزمة كان من الممكن أن تقضي عليها في مهدها، إذ حدث احتباس في صوت محمد الموجي، فكانت هناك صعوبة في نقل اللحن إلى نوتات موسقية، وعندما انتهى نقل النوتات، كان لا يزال على موعد الحفل 12 يوماً فقط، وكان عبد الحليم يجري تدريباته ﴿بروفاته﴾ عادةً في 45 يوماً، فقرر عبد الحليم إلغاء الحفل، لكنه تراجع بعد بتأييد من صديقه مجدي العمروسي، وبعد أن أقسم أعضاء الفرقة الماسية، وعلى رأسهم قائدها أحمد فؤاد حسن، بأن يعملوا 12 ساعة يومياً على التدريبات.
غنــــــاء القصيـــــــــــــــدة:
في عيد شم النسيم في أبريل 1976 غنى عبد الحليم هذه القصيدة، وبالرغم من أن أغلب الجمهور استقبلها باستحسان، إلا أن فئة منهم كانت تصدر الهتافات والصفير طوال الوقت، وليس في نهايات المقاطع كما هو معتاد، فقام عبد الحليم بقوله "بس بقه"، كما قام بالتصفير مثلهم، فأدى هذا بالصحف المصرية إلى أن تنتقده بحده، فحاول عبد الحليم في أكثر من لقاء توضيح موقفه، منها لقاءه مع مجلة آخر ساعة. وقد نُقل عن الفنانة سعاد حسني أن صفوت الشريف هو من دبر هذه الأحداث. وربما كان السبب الخلافات السابقة مع سعاد، وعبد الحليم.
لكن لم يكن أحد يدري آنذاك أن هذه القصيدة هي آخر أغنية يقدمها عبد الحليم بعد ربع قرن من الغناء، ويمكن اعتبارها من أفضل أغانيه.
حققت القصيدة نجاحاً كبيراً، فحتى عام 1993 كان قد بيع منها حوالي مليونين نسخة، ورغم أن هذا العدد ليس أكبر الأرقام، إلا أنها تحقق مبيعات متواصلة على مدى أكثر من ثلاثين سنة.
كانت هذه الأغنية أيضاً من أفضل ما قدم محمد الموجي من ألحان، وهو الذي لحن أغنية "صافيني مرة" عام 1952، هي التي أدت إلى شهرة عبد الحليم، وقال الموجي في لقاء له مع مفيد فوزي أنه لم يقدم بعد "قارئة الفنجان" أغنية في مستواها، وإجمالا فإن أشهر لحن قدمه الموجي بعد وفاة عبد الحليم يمكن أن يكون أغنية "عيون القلب" من غناء نجاة الصغيرة.
كلمات اغنية قارئة الفنجان عبدالحليم حافظ :
جلســـــــــــــــــــــــــــت....
جلست والخوف بعينيهـــــــا
تتأمل فنجانــــي المقلــــــــوب
قالـت يا ولــــدي لا تحـــــــــزن
فالحب عليــــــك هو المكتــــوب
يا ولـــــــــــــــــــــــــدي ..........
يا ولدي قد مــــــــــات شـــــــهيداً
يا ولدي قد مـــــــــــات شـــــــهيداً
من مات فـــــــــداءاً للمحبـــــــوب
يا ولــــــــدي ............يا ولـــــــدي
فكــــــــرت ودبرت كثيـــــــــــــــراً
لكني لم أقــــــرأ أبــــــــــــــــداً
فنجاناً يشبه فنجانــــــــــــك
فكرت ودبرت كثيــــــــــراً
لكني لم أعرف أبـــــــداً
أحزاناً تشبه أحزانـك
مقـــــدورك أن تبقــــــــى أبـــــــــداً
في بحر الحزن بغــــير رجـــوع
وتكون حياتك طـــول العمـــــر
طول العمر كتــاب دمـــــوع
مقدورك أن تبقى مسجوناً
بين الماء وبيـن النــــــار
فبرغم جميــع سـوابقه
وبرغم جميع حرائقـه
الحب سـيبقى يا ولـــــــدي
الحب ســـيـبقى يا ولــــــدي
أحلــــى الأفكـــــــــــــــــــــــار
يا ولــــدي......... يا ولـــــــدي
بحياتك يا ولــــــــــدي امــــــرأة
عيناها ســــــــــبحان المعبـــــــود
فمها مرســــــــــوم كالعنقــــــــود
ضحكتهــــــــا أنغــــــــــــام وورود
والشــــــــــــعر الغجري المجــــنون
يســـــــــــــــافر في كل الدنيـــــــــــا
قد تغــــــــــــــدو امرأة يا ولـــــــــدي
يهواها القلـــــــــــــــــب هي الدنيـــــا
......لكن ســــــــــــــــــماءك ممطــــرة
وطريقــــــــــــــــك مســــــــــــــــــــدود
فحبيبـــــــــــــة قلبــــــــك يا ولــــــــــدي
نائمة في قصــــــــــــر مرصـــــــــود
من يدخـــــــــل حجرتهـــــــــــــــا
من يطلـــــب يدهـــــــــــــــــــا
من يدنو من سور حديقتهــا
من حاول فك ضفائرهــــــــا
يا ولـــــــــــــــــــــــــــــــدي
مفقود مفقــود مفقــــــــــــود
يا ولـدي ............. يا ولــدي
وســـــترجع يوماً يا ولـــــــــدي
مهزوماً مكســــور الوجــــــدان
وستعرف بعد رحيــــــــل العمــــر
بأنك كنت تطـــــــــــارد خيط دخـان
فحبيبة قلبــــــــــــــك يا ولــــــــــدي
ليــــــــــــس لها أرض أو وطـــــــــن
أو عنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان
ما أصعب أن تهــــــوى امرأة
ليس لها عنـــــــــــــــوان
ليس لها عنــــــــوان
يا ولدي ............ يا ولدي
الباحث المهندس / مسعد سليمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق