الخميس، 5 مارس 2015

مَـا فَاقَ قَوْمٌ تَنَاسُـوْا عِزَّ وَحْدَتِهِمْ..الشاعرالباحث كريم عباس مرزة

اضغط زر تشغيل أغنية هذه ليلتى لأم كلثوم






--------------------------------------------------------------------------------------

مَـا فَاقَ قَوْمٌ تَنَاسُـوْا عِزَّ وَحْدَتِهِمْ *** وَأَيْقَظُوْا فِتْنَة ً مِــنْ سَالِفِ الْقِدَمِ 


كريم مرزة الأسدي
 
البحر البسيط

إلى أمتنا العربية المجيدة والعراق الحبيب!!

انظـرْ أمامكَ إذ ْ دنياكَ صارخــــــــــــــــة ً:*** خلـّفْ خلافكَ بعدَ الأين ِ والوصم ِ
مـا فاقَ قومٌ تناسـوا عزَّ وحدتهـــــــــــمْ *** وأيقظوا فتنة ً من سالف القِدم ِ
ما بالكمْ ؟ عمَّ ربّ ُالكـون ِ نعمتـكــــــــــمْ ***وتغبطون شذاذاً في دُنى الظـّلم ِ
لا ترتجي من سواك العدلَ يحكمـــــــــــــهُ *** إذا رضيتَ بخـسفٍ في الدّجى فنم ِ
ماذا دهاكَ؟ ألمْ تــــردعكَ ضائقـــــــــة ٌ؟ً *** من غير رشدٍ تغافتْ عصبة ُالحُكمِ
تقدّمتـنا أنــــــــاسٌ أفقهــم عـــــــدمٌ *** والدّرّ ُ حـالَ بأيــديـنا إلى فحم ِ
فالـــــدّهرُ لا تؤمنُ الأيّـامُ مقلبـــــــــــهُ *** منْ غـرّةِ الغـُرِّحتى وحشةِ العـدم

من البحر البسيط

أبثّ ُشعري وما شعري سوى ألمـــــــــــــــــــــــــــي *** نبضٌ من القلبِ يجري في عروقِ دمي

لا أستـــكينُ علـــى خمدٍ وجامـــــــــــــــــــــــــــــدةٍ *** الهبْ فقـــدْ يتنــاسى النـّاسُ ياقلمي

انفـــــحْ بقافيةٍ تشفِ النفــوسَ بهـــــــــــــــــــــــــــــا *** واسـتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العدم ِ

وإنْ جذوتَ فلا ترجمْ بصاعقـــــــــــــــــــــــــةٍ *** تهفو وأنـتَ كبركان ٍمن الضـرم ِ

اقرأ رويداً ستبهرُ من شـــــــــــــــــــــــواردها*** بالعين ِميماً ونبعُ الضادِ للفـهم ِ

فالشعرُ شعرٌ إذا أضرمته ُ ولعـــــــــــــــــــــــــــــــــاً *** قــد يستفيقُ سباتُ الغافل ِالذّمم ِ(1)

إنَّ العــراق َوإرثُ المجدِ حلـّتـــــــــــــــــــــــــهُ *** تكسوهُ بارقة ُ الأخلاق ِ والشّـيَم ِ

كـمْ قـــدْ أجبتُ -وإنَّ اللهَ حافظــــــــــــــهُ - *** لولا الأصالة ُ حلـّتْ غمّة ُالغممِ

ما ماتَ(تموزٌ)(عشتار)لهُ خصــــــــــــــــــــــــــــــبٌ *** يومَ(البسوس)ويومَ(الظالم الدّهمِ)(2)

انظـرْ أمامكَ إذ ْ دنياكَ صارخـــــــــــــــــــــة ً:***خلـّفْ خلافكَ بعدَ الأين ِ والوصم ِ

مـا فاقَ قومٌ تناسـوا عزَّ وحدتهــــــــــــــــمْ *** وأيقظوا فتنة ً من سالف القِدم ِ

ما بالكمْ ؟ عمَّ ربّ ُالكـ ون ِ نعمتكـــــــــــــــمْ *** وتغبطون شذاذاً في دُنى الظـّلم ِ

لا ترتجي من سواك العدل يحكمـــــــــــــــــهُ *** إذا رضيتَ بخـسفٍ في الدّجى فنم ِ

ماذا دهاكَ؟ ألمْ تــــردعكَ ضائقـــــــــــــة ٌ؟ً *** من غير رشدٍ تغافتْ عصبة ُالحُكمِ

ماذا خفى من تراثٍ أنت وارثـــــــــــــــــهُ *** والحـــقُّ شعـلتهُ نــارٌ على علم ِ

تقدّمتـنا أنــــــــاسٌ أفقهم عـــــــــــدمٌ *** والدّرّ ُ حـالَ بأيــديـنا إلى فحم ِ

فالـــــدّهرُ لا تؤمنُ الأيّـامُ مقلبــــــــــــــــهُ *** منْ غـــرّةِ الغـُرِّحتى وحشةِ العـدم

ويضحكُ المُقــــــــلبُ الغدّارُ ســــــــــالفهُ ***أيــــنَ اعتباركَ من أسطورةالوهم ِ؟

لا ترتجي الصبرَجورُالضيم ِيعقبـــــــــــــــهُ *** والحرّ ُمن جــزّعَ الدنــــــــيا ولمْ يلم ِ

إنَّ العــــراقَ إذا أودعتهُ أمـــــــــــــــــــــلاً *** أكرمْ بــــــه -إنْ تعافى- باذخ النـّعم ِ

هـــذا الترابُ وإنْ صفـّيتهُ ذهبــــــــــــــاً *** لا يرتقي شـــــأوهُ تبْرٌ مـــن الكرم ِ

إنْ جفَّ نهرٌ ونهرانٌ لنا عســـــــــــــــــفاً *** نهر الحيــــ اةِ غزيرٌ من قوى الهمم ِ

يا ليتهمْ نظروا الآنـــامً لاهفــــــــــــة ً *** لعشـّها أمَلتْ تــــرنو إلى الــرّحمِ

طلَّ (المسيـحُ) فعاد (السندباد) لهــــــــــمْ *** يزهو بشدو ٍ وألحـــــــان ٍمن النـّـغم ِ(3)

لا تقنطوا أنّ (عنقاءً) قد احترقـــــــــــــــــت ***رمـــــادها عادها تســـمو إلى القمم ِ(4)

وليس في الأرض ِشعبٌ دامَ مســـلكهُ *** خيراً فـــــخذ ْعبرة ًمنْ سـالفِ الأمم ِ

منْ يعملْ الخير لم يعدمْ ْجوازيــــــــــه ***إنّ الحياة َ لأقســــــامٌ مـن العزم ٍ(5)
 
صبراً جميلاًعلى البلوى وحكمتنــــــا ***للهِ حـــكمٌ وهــــذا حســــــنٌ مختتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ( سبات الغافل ِ الذمم ِ) : الذمم ليس صفة إلى الغافل , بل مضاف إليه إلى الغافل , ويجوز في اللغة العربية أن يعرف المضاف بتعريفين (الإضافة)و (الْ) ,راجع شرح ابن عقيل ج2 ص 46 باب الإضافة : 
ووصلُ (الْ) بذا المضاف مغتفرْ*** إن وصلتْ بالثان ِكـ (الجعدِ الشعرْ)
وابن الرزمي يقول : 
وأولادنا مثلُ الجوارح ِ أيّها*** فقدناهُ كان الفاجعَ البينَ الفقدِ
كما ترى( البين) مضاف معرف بـ (الْ) (الفقدِ ) مضاف إليه.
(2) الأساطير شغلت تايخ الشعوب القديمة الأشورية والبابلية والفينيقية واليوانية والرومانية والبابلية والعبرية , واستخدمها الأدباء المعاصرون كالحكايات والرموز ومنها : كانت الآلهة (عشتار) تجسيدا للخصب ,وكان ( تموز ) القوة الخلاقة التي تبعث الحياة في مدينة الوركاء و لعشتار كثير من العشاق وبضمنهم (تموز) الذي كتب لاسمه ان يقترن باسمها ، وكان من اشهر احبائها فقد تزوجته وعاشا في (بيت الحياة) ، وحرب البسوس هي حرب قامت بسبب ناقة لامرأة اسمها البسوس التميمي، وذلك بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 م إلى 534 م.(الظالم الدّهم ) أي طاغية مرّ بتاريخ العراق , وتموز عشتار قابلان وقادران على الخصب واخير والمحبة والتواصل .
(3) المسيح رمزاً لإنقاذ عالم البشرية , والقول بأنه سيأتي شخص وسيقوم بطل بإنهاء هذه المجاعة والفقر والجدب و الانعتاق من أسر الواقع ورتابة الحياة الاجتماعية, والسندباد إسطورة معروفة في ألف ليلة وليلة - ولو يرجعونها للعبرية - هدفه التنقل بحراً أو برّاً لملاقاة الأهوال والأخطارللإنعتاق من الواقع المرير والرتيب , ومعظم العراقيين أصبحوا سندباد. 
(4) أسطورة ( العنقاء) التي تحرق نفسها وتنبعث من رمادها لتزداد نضارة وفتوة وتجدد خلاق
(5) صدر البيت للحطيئة , مع تغيير بسيط لإستقامة المعنى , إذ ليس كل فاعل خير يجازى , ولكن الحطيئة كان ذكياً حيت أشرك الله في العجز ÷ لا يذهب العرف بين الله والتاس) , والعزم : المطر الشديد.

***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق