الأحد، 25 يناير 2015

ماهو الزقـــــــــــــــــــــوم ؟.. الباحث المهندس مسعد ســليمان





‏‎Mosad Soliman‎‏.

زقــــــــــــــــــوم :
__________

شجرة الزقوم شجرة مذكورة بالقرآن تنمو في جهنم قال الله تعالى(أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ) اي ان هذه الشجرة تخرج من قلب نار جهنم وانهارها المشتعلة. وهي عقاب الكافرين والعصاة، ويكمل القران فبقول: (طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68) الصافات. اي ان ثمارها من شدة قبحها تشبه رؤوس الأفاعي وعلى اهل جهنم ان يأكلوا منها حتى تمتلئ منها بطونهم وذلك عقابا لهم وأما ماذا تفعل ثمار الزقوم ببطونهم فهذا يخبرنا به القران فيقول : إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46)) سورة الدخان، اي انها تغلي في بطونهم كغلي الزيت العكر فتقطع امعائهم واحشائهم من الداخل.(المقصود بالشياطين في الآية هي الأفاعي البالغة)

ما هو الزقوم والغسلين والضريع:
1--الزقوم شجرة تنبت فى أصل الجحيم طلعها كأنه
رؤوس الشياطين .
يقول ابن عباس رضى الله عنهما :
لو أن قطرة منها قطرت على أهل الدنيا لأفسدت
على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون الزقوم طعامه .
قال الله تعالى :
{ أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ * فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ }الصافات : 62-65
2--أما الضريع !
فهو نوع من أنواع الشَّوْك ...
قال تعالى :
{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ * تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةً * تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ * لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ * لَّا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ }الغاشية : 1- 7
3--أما الغسلين !
فهو عصارة أهل النار من قيح وصديد .
قال تعالى :{ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَىٰ عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ * خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ }الحاقة : 25-36 

ماذا تعرف عن شجرة الزقوم الملعونه:
إذا كانت الأشجار ترتبط بالخير والبركة و...الرزق فهناك شجرة ارتبطت بالشر والكفر والعذاب الشديد أنها شجرة الزقوم التي عرفت بأنها الشجرة الملعونة الموجودة في جهنم بين ما أعد الله تعالى للكافرين من عذاب
وسميت الشجرة بشجرة الزقوم لأنه اسم مشتق من كلمة "تزقم الطعام" أي ابتلعه ، والابتلاع يفيد الألم والقسر وليس الأكل بما يعطيه من متعة
قال تعالى : ( إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الْأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ * خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَىٰ سَوَاءِ الْجَحِيمِ * ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ ) / الدخان:43-48
وافتتن بذكر الشجرة في القرآن أبو جهل الذي قال : إنما الزقوم هو التمر والزقوم أتزقمه ؟ وكان أبو جهل يتحدث عن طعام عربي يعرف بالزقوم خليط من التمر والزقوم
إنّ شجرة الزقوم هو طعام أهل النار من نتاجها كما واضح من صدر الآية وهذه الشجرة هي نقيض الخير ، بينما الخير هو ذلك الفوز العظيم الذي يترتب على الإيمان بالله ورسوله ترى النقيض من ذلك شجرة الزقوم وما بها من عذاب
اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا
ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما
اللهم حرم وجوهنا وأجسادنا وجلودنا على النارمشاهدة المزيد
دعوة للتدبُّــــــــر في ايأت و الألفاظ المتعددة المعاني في القرءان الكريم قال الملك سبحانه وتعالى : (( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )) ؟؟؟ / محمد:24 وقال سبحانه: (( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ )) ؟؟؟ / القمر:17 ، 22 ، 32 ،--------------------آيات من سورة الصافات ..." أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم .
************************************
القول في تأويل قوله تعالى : ( أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ( 62 ) إنا جعلناها فتنة للظالمين ( 63 ) إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم ( 64 )طلعها كأنه رءوس الشياطين ( 65 ) فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون ( 66 ) )
يقول - تعالى ذكره - : أهذا الذي أعطيت هؤلاء المؤمنين - الذين وصفت صفتهم من كرامتي في الجنة ، ورزقتهم فيها من النعيم - خير ، أو ما أعددت لأهل النار من الزقوم . وعني بالنزل : الفضل ، وفيه لغتان : نزل ونزل ، يقال للطعام الذي له ريع : هو طعام له نزل ونزل . وقوله ( أم شجرة الزقوم) ذكر أن الله تعالى لما أنزل هذه الآية قال المشركون : كيف ينبت الشجر في النار ، والنار تحرق الشجر ؟ فقال الله : ( إنا جعلناها فتنة للظالمين )يعني لهؤلاء المشركين الذين قالوا في ذلك ما قالوا ، ثم أخبرهم بصفة هذه الشجرة فقال ( إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم )
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ) حتى بلغ ( في أصل الجحيم ) قال : لما ذكر شجرة الزقوم افتتن الظلمة ، فقالوا : ينبئكم صاحبكم هذا أن في النار شجرة ، والنار تأكل الشجر ، فأنزل الله ما تسمعون : إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم ، غذيت بالنار ومنها خلقت .
[ ص: 53 ] حدثنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن المفضل قال : ثنا أسباط ، عن السدي قال : قال أبو جهل لما نزلت ( إن شجرة الزقوم ) قال : تعرفونها في كلام العرب : أنا آتيكم بها ، فدعا جارية فقال : ائتيني بتمر وزبد ، فقال : دونكم تزقموا ، فهذا الزقوم الذي يخوفكم به محمد . فأنزل الله تفسيرها : ( أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم إنا جعلناها فتنة للظالمين ) قال : لأبي جهل وأصحابه .
حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهدقوله ( إنا جعلناها فتنة للظالمين ) قال : قول أبي جهل : إنما الزقوم التمر والزبد أتزقمه .
وقوله ( طلعها كأنه رءوس الشياطين ) يقول - تعالى ذكره - : كأن طلع هذه الشجرة - يعني شجرة الزقوم - في قبحه وسماجته - رءوس الشياطين في قبحها .
وذكر أن ذلك في قراءة عبد الله : " إنها شجرة نابتة في أصل الجحيم .
كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( طلعها كأنه رءوس الشياطين ) قال : شبهه بذلك .
فإن قال قائل : وما وجه تشبيهه طلع هذه الشجرة برءوس الشياطين في القبح ، ولا علم عندنا بمبلغ قبح رءوس الشياطين ، وإنما يمثل الشيء بالشيء تعريفا من الممثل له قرب اشتباه الممثل ، أحدهما بصاحبه مع معرفة الممثل له الشيئين كليهما أو أحدهما ، ومعلوم أن الذين خوطبوا بهذه الآية من المشركين لم يكونوا عارفين شجرة الزقوم ، ولا برءوس الشياطين ، ولا كانوا رأوهما ، ولا واحدا منهما ؟
قيل له : أما شجرة الزقوم فقد وصفها الله - تعالى ذكره - لهم وبينها حتى عرفوها ما هي وما صفتها ، فقال لهم : ( شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنه رءوس الشياطين ) [ ص: 54 ] فلم يتركهم في عماء منها . وأما في تمثيله طلعها برءوس الشياطين ، فأقول : لكل منها وجه مفهوم : أحدها : أن يكون مثل ذلك برءوس الشياطين على نحو ما قد جرى به استعمال المخاطبين بالآية بينهم وذلك أن استعمال الناس قد جرى بينهم في مبالغتهم إذا أراد أحدهم المبالغة في تقبيح الشيء قال : كأنه شيطان ، فذلك أحد الأقوال . والثاني : أن يكون مثل برأس حية معروفة عند العرب تسمى شيطانا ، وهي حية لها عرف - فيما ذكر - قبيح الوجه والمنظر ، وإياه عنى الراجز بقولـــــــه:
عنجرد تحلف حين أحلــــــف
كمثل شيطان الحماط أعرف
ويروى عجيز . والثالث : أن يكون مثل نبت معروف برءوس الشياطين ذكر أنه قبيح الرأس ( فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون ) يقول - تعالى ذكره - : فإن هؤلاء المشركين - الذين جعل الله هذه الشجرة لهم فتنة - لآكلون من هذه الشجرة التي هي شجرة الزقوم ، فمالئون من زقومها بطونهم
المصدر : تفسير الطبرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق