اضغط زر تشغيل معلقة أمرؤ القيس ، لتسمعها وأنت تقرأها :
(المعلقة صوتا)
أعدها :
عبد الحميد الجمال
-----------------
معلقة امرؤ القيس
***********
أجمع الأقدمون على أن امرأ القيس واحد من شعراء الطبقة الأولى في العصر الجاهلي و هم زهير و النابغة و الأعشى و امرؤ القيس و قد شهد له بالسبق نقاد و رواة و شعاء و بلغاء ، لأن خصائصه الفنية جعلته يفوق سواه . و أخيراً توفي امرؤ القيس في الطريق قريباً من أنقرة بقروح تشبه الجدري.
***
1
|
قَفَاَ نَبْكِ مِنْ ذِكُرَى حَبِيبٍ وَمَنْزِلِ
|
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْ مَلِ
|
1
|
2
|
فَتُوِضحَ فَاْلِمقْرَاةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُهَا
|
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ
|
2
|
3
|
تَرى بَعَرَ الآرْآمِ فِي عَرَضَاتِها
|
وقِيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ
|
3
|
4
|
كَأَنِّي غَدَاةَ الْبَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا
|
لَدَى سَمُراتِ الَحْيِّ نَاقِف حَنْظَلِ
|
4
|
5
|
وُقُوفاً بِهَا صَحْبي عَلَيَّ مَطِيَّهُمْ
|
يقُولُونَ: لا تَهلِكْ أَسىً وَتَجَمَّلِ
|
5
|
6
|
وإِنَّ شِفَائِي عَبْرَةٌ مُهْراقَةٌ
|
فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
|
6
|
7
|
كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الْحَوْ يرِثِ قَبْلَها
|
وَجَارَتِها أُمِّ الرِّبابِ بِمَأْسَلِ
|
7
|
8
|
إِذَا قَامَتا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَا
|
نَسِيمَ الْصِّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا الْقَرَنْفُلِ
|
8
|
9
|
فَفَاضَتْ دُمُوعُ الْعَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً
|
عَلى الْنَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي محْمَليِ
|
9
|
10
|
أَلا رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِحٍ
|
وَلا سِيمَّا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُلِ
|
10
|
11
|
وَيَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَى مَطِيِّتي
|
فَيَا عَجَباً مِنْ كُورِهَا الُمتَحَمَّلِ
|
11
|
12
|
فَظَلَّ الْعَذَارَى يَرْتِمَينَ بِلَحْمِهَا
|
وَشَحْمٍ كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ الُمَفَّتلِ
|
12
|
13
|
وَيَوْمَ دَخَلْتُ الْخِدْرِ خَدْرَ عُنَيْزَةٍ
|
فَقَالَتْ لَكَ الْوَيْلاتُ إِنَّكَ مُرْجِلي
|
13
|
14
|
تَقُولُ وَقَدْ مَالَ الْغَبِيط بِنَامَعاً
|
عَقَرْتَ بَعيري يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْزِلِ
|
14
|
15
|
فَقُلْتُ لَهَا سِيري وأرْخِي زِمَامَهُ
|
وَلا تُبْعِدِيني مِنْ جَنَاكِ اُلْمعَلَّلِ
|
15
|
16
|
فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ وَمُرْضِعٍ
|
فَأَلهيْتُهَا عَنْ ذِي تَمائِمَ مُحْوِلِ
|
16
|
17
|
إِذا ما بَكى مَنْ خَلْفِها انْصَرَفَتْ لهُ
|
بِشِقٍّ وَتحْتي شِقّها لم يُحَوَّلِ
|
17
|
18
|
وَيَوْماً على ظَهْرِ الْكَثيبِ تَعَذَّرَتْ
|
عَليَّ وَآلَتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّلِ
|
18
|
19
|
أَفاطِمَ مَهْلاً بَعْضَ هذا التَّدَلّلِ
|
وَإِن كنتِ قد أَزْمعْتِ صَرْمي فأَجْمِلي
|
19
|
20
|
أغَرَّكِ منِّي أن حبَّكِ قاتِلي
|
وَأَنَّكِ مهما تأْمري الْقلبَ يَفْعَلِ
|
20
|
21
|
وَإِنْ تَكُ قد ساء تك مِني خَليقةٌ
|
فسُلِّي ثيابي من ثيابِكِ تَنْسُلِ
|
21
|
22
|
وَما ذَرَفَتْ عَيْناكِ إِلا لِتضرِبي
|
بِسَهْمَيْكِ في أَعْشارِ قلْبٍ مُقَتَّلِ
|
22
|
23
|
وَبَيْضةِ خِدْرٍ لا يُرامُ خِباؤُها
|
تَمتَّعْتُ من لَهْوٍ بها غيرَ مُعجَلِ
|
23
|
24
|
تجاوَزتُ أَحْراساً إِلَيْها وَمَعْشراً
|
علّي حِراصاً لَوْ يسرُّونَ مقتَلي
|
24
|
25
|
إِذا ما الثّرَيَّا في السَّماءِ تَعَرَّضَتْ
|
تَعَرُّضَ أَثْناءِ الْوِشاحِ الُمفَصَّلِ
|
25
|
26
|
فجِئْتُ وقد نَضَّتْ لِنَوْمٍ ثيابَها
|
لدى السّترِ إِلا لِبْسَةَ الُمتَفَضِّلِ
|
26
|
27
|
فقالتْ: يَمينَ اللهِ مالكَ حِيلَةٌ
|
وَما إِنْ أَرى عنكَ الغَوايةَ تَنْجلي
|
27
|
28
|
خَرَجْتُ بها أَمْشي تَجُرِّ وَراءنَا
|
على أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ
|
28
|
29
|
فلمَّا أَجَزْنا ساحَة الحيّ وَانْتَحَى
|
بنا بطنُ خَبْتٍ ذي حِقافٍ عَقَنْقَلِ
|
29
|
30
|
هَصَرْتُ بِفَوْدَيْ رأْسِهاَ فَتمايَلَتْ
|
علّي هضِيمَ الْكَشْحِ رَيَّا الْمَخْلخَلِ
|
30
|
31
|
مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاءُ غيرُ مُفاضَةٍ
|
ترائبُها مَصْقولَةٌ كالسَّجَنْجَلِ
|
31
|
32
|
كَبَكْرِ الُمقاناةِ البَياضَ بَصُفْرَةٍ
|
غذاها نَميرُ الماءِ غيرُ الُمحَلّلِ
|
32
|
33
|
تصُدّ وَتُبْدي عن أَسيلٍ وَتَتَّقي
|
بناظرَةٍ من وَحشِ وَجْرَةَ مُطَفِلِ
|
33
|
34
|
وجِيدٍ كجِيدِ الرّئْمِ ليْسَ بفاحشٍ
|
إِذا هيَ نَصَّتْهُ وَلا بمُعَطَّلِ
|
34
|
35
|
وَفَرْعٍ يَزينُ اَلمتنَ أَسْودَ فاحِمٍ
|
أَثِيثٍ كَقِنْوِ النّخلةِ الُمتَعَثْكِل
|
35
|
36
|
غدائِرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلا
|
تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّى وَمُرْسَلِ
|
36
|
37
|
وكَشْحٍ لطيفٍ كالجديل مُخَصَّرٍ
|
وَسآَقٍ كاْنبوبِ السَّقيّ الُمذَلَّلِ
|
37
|
38
|
وتضحي فتيتُ المِسكِ فوقَ فراشها
|
نؤُومَ الضُّحى لم تَنْتُطِقْ عن تفضُّل
|
38
|
39
|
وَتَعْطو برَخْصٍ غيرِ شَئْن كأنهُ
|
أَساريعُ ظْبيٍ أوْ مساويكُ إِسْحِلِ
|
39
|
40
|
تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ كأَنَّها
|
مَنارَةُ مُمْسَى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ
|
40
|
41
|
إِلى مِثْلِها يَرْنو الَحليمُ صَبابَةَ
|
إِذا ما اسبَكَرَّتْ بينَ درْعٍ ومجْوَلِ
|
41
|
42
|
تَسَلَّتْ عَماياتُ الرِّجالِ عَنِ الصِّسبا
|
وليسَ فُؤَادي عن هواكِ بُمنْسَلِ
|
42
|
43
|
أَلا رُبَّ خصْمٍ فيكِ أَلْوَى رَدَدْتُه
|
نصيحٍ على تَعذا لهِ غيرِ مُؤتَلِ
|
43
|
44
|
وَليلٍ كمَوْجِ الْبَحْرِ أَرْخَى سُدو لَهُ
|
عليَّ بأَنْواعِ الُهمُومِ ليبْتَلي
|
44
|
45
|
فَقلْتُ لَهُ لَّما تَمَطَّى بصُلْبِهِ
|
وَأَرْدَفَ أَعْجَازاً وَناءَ بكَلْكَلِ
|
45
|
46
|
أَلا أَيُّها الَّليْلُ الطَّويلُ أَلا انْجَلي
|
بصُبْحٍ وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل
|
46
|
47
|
فيا لكَ مِن لَيْلٍ كأَنَّ نُجومَهُ
|
بأَمْراسِ كتَّانٍ إِلى صُمِّ جندَلِ
|
47
|
48
|
وَقِرْبَةِ أَقْوامٍ جَعَلْتُ عِصَامَها
|
على كاهِلٍ منِّي ذَلُولٍ مُرَحَّل
|
48
|
49
|
وَوَادٍ كجَوْفِ الْعَيرِ قَفْرٍ قطعْتُهُ
|
بهِ الذئبُ يَعوي كالَخليعِ الُمعَيَّلِ
|
49
|
50
|
فقُلتُ لهُ لما عَوى: إِنَّ شأْنَنا
|
قليلُ ألْغِنى إِنْ كنتَ لَّما تَموَّلِ
|
50
|
51
|
كِلانا إِذا ما نالَ شَيْئاً أَفاتَهُ
|
وَمَنْ يْحترِث حَرْثي وحَرْثَك يهزِل
|
51
|
52
|
وَقَدْ أَغْتَدي والطَّيُر في وُكُناتِها
|
بُمنْجَرِدٍ قَيْدِ الاوابِدِ هيْكلِ
|
52
|
53
|
مِكَر مِفَرِّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاً
|
كجُلْمُودِ صَخْرٍ حطَّهُ السَّيْل من عَلِ
|
53
|
54
|
كُمَيْتٍ يَزِل الّلبْدُ عن حالِ مَتْنِهِ
|
كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالُمَتَنِّزلِ
|
54
|
55
|
على الذَّبْلِ جَيَّاشٍ كَأَنَّ اهتزامَهُ
|
إِذا جاشَ فيهِ حميُهُ غَليُ مِرْجَلِ
|
55
|
56
|
مِسَحِّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى
|
أَثَرْنَ الْغُبارَ بالكَديدِ المرَكلِ
|
56
|
57
|
يَزِلّ الْغُلامَ الخِفُّ عَنْ صَهَواتِهِ
|
وَيُلْوي بأَثَوابِ الْعَنيفِ الُمثَقَّلِ
|
57
|
58
|
دَريرٍ كَخُذْروفِ الْوَليدِ أمَرَّهُ
|
تَتابُعُ كفّيْهِ بخيْطٍ مُوَصَّلِ
|
58
|
59
|
لَهُ أَيْطَلا ظَبْي وسَاقا نَعامةٍ
|
وَإِرْخاءُ سِرحانٍ وَتَقْرِيبُ تَتْفُلِ
|
59
|
60
|
ضليعٍ إِذا استَدْبَرْتَهُ سَدَّ فَرْجَهُ
|
بضاف فُوَيْقَ الأَرْض ليس بأَعزَلِ
|
60
|
61
|
كأنَّ على الَمتْنَينِ منهُ إِذا انْتَحَى
|
مَدَاكَ عَروسٍ أَوْ صَلايَةَ حنظلِ
|
61
|
62
|
كأنَّ دِماءَ الهادِياتِ بِنَحْرِهِ
|
عُصارَةُ حِنَّاءٍ بشَيْبٍ مُرَجَّلِ
|
62
|
63
|
فَعَنَّ لنا سِرْبٌ كأنَّ نِعاجَهُ
|
عَذارَى دَوارٍ في مُلاءٍ مُذَيّلِ
|
63
|
64
|
فأَدْبَرْنَ كالجِزْعِ المَفصَّل بَيْنَهُ
|
بِجِيدِ مُعَمِّ في الْعَشيرةِ مُخْوَلِ
|
64
|
65
|
فأَلحَقَنا بالهادِياتِ ودُونَهُ
|
جَواحِرُها في صَرَّةٍ لم تُزَيَّلِ
|
65
|
66
|
فَعادى عِداءً بَيْنَ ثوْرٍ وَنَعْجَةٍ
|
درَاكاً وَلَمْ يَنْضَحْ بِماءٍ فَيُغْسَلِ
|
66
|
67
|
فظَلَّ طُهاةُ اللّحْم من بَيْنِ مُنْضجِ
|
صَفِيفَ شِواءٍ أَوْ قَدِيرٍ مُعَجَّلِ
|
67
|
68
|
وَرُحْنَا يَكادُ الطّرْفُ يَقْصُر دُونَهُ
|
مَتَى مَا تَرَقَّ الْعَيْنُ فيهِ تَسَفّلِ
|
68
|
69
|
فَبَاتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلِجامُهُ
|
وباتَ بِعَيْني قائِماً غَيْرَ مُرْسَلِ
|
69
|
70
|
أَصَاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَهُ
|
كَلمْعِ الْيَدَيْنِ فِي حَبيِّ مُكلّلِ
|
70
|
71
|
يضِيءُ سَنَاهُ أَوْ مَصَابِيحُ راهِبٍ
|
أَمَالَ السَّلِيطَ بالذُّبَالِ الُمُفَتَّلِ
|
71
|
72
|
قَعَدْتُ لَهُ وَصُحْبَتي بَيْنَ ضَارِجٍ
|
وَبَيْنَ الْعُذَيْبِ بَعْدَ مَا مُتَأَمَّلي
|
72
|
73
|
على قَطَن بالشَّيْم أيْمنُ صَوْتهِ
|
وَأَيْسَرُهُ على الْسِّتَارِ فَيُذْبُلِ
|
73
|
74
|
فَأَضْحَى يَسُحُّ الْماءَ حوْلَ كُتَفْيَهٍ
|
يَكُبُّ على الأذْقانِ دَوْجَ الكَنَهْبَلِ
|
74
|
75
|
وَمَرَّ على الْقَنّانِ مِنْ نَفَيَانِهِ
|
فَأَنْزَلَ منْه العُصْمَ من كلّ منزِلِ
|
75
|
76
|
وَتَيْماءَ لَمْ يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ
|
وَلا أُطُماً إِلا مَشِيداً بِجَنْدَلِ
|
76
|
77
|
كَأَنَّ ثَبيراً فِي عَرانِينِ وَبْلهِ
|
كَبيرُ أْنَاسٍ فِي بِجَاد مُزَمَّلِ
|
77
|
78
|
كَأَنَّ ذُرَى رَأْسِ الُمجَيْمِرِ غُدْوَةً
|
من السَّيْلِ وَالأَغْثَاءِ فَلْكَهُ مِغْزلِ
|
78
|
79
|
وَألْقَى بصَحراءِ الْغَبيطِ بَعاعَهُ
|
نزُولَ اليماني ذي العِيابِ المحمَّلِ
|
79
|
80
|
كَأَنَّ مَكاكّي الجِواءِ غُدَيَّةً
|
صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَلِ
|
80
|
81
|
كانَّ الْسِّباعَ فِيهِ غَرْقَى عَشِيَّةً
|
بِأَرْجَائِهِ الْقُصْوَى أَنَابِيشُ عُنْصُلِ
|
81
|
الشاعر
هذه المعلقة هي الأولى في المعلقات و هي من أغنى الشعر الجاهلي و قد أولاها الأقدمون عناية بالغة ، و جعلها رواة المعلقات فاتحة كتبهم ، كما جعلها رواة الديوان القصيدة الأولى فيه ، و عني بها الدارسون المحدثون من عرب و مستشرقين ، فترجموها إلى عدة لغات أجنبية . و أما الشاعر امرؤ القيس فهو امرؤ القيس بن حُجْر بن الحارث من قبيلة كندة القحطانيّة ، ولد بنجد ، كان أبوه ملكاً من سلالة ملوك ، و ابن عمته عمرو بن هند ملك الحيرة ، و أمه فاطمة أخت مهلهل ( الزير سالم )و كليب الملك وهو من سادة تغلب . ما كاد الشاعر يشب و يصلب عوده حتى انطلق لسانه بالشعر متأثراً بخاله المهلهل ابو ليلي ، و كان يهوى التشبيب في شعره ، حتى قيل إنه شبّب بزوجة أبيه ، فما كان من أبيه إلا أن نهاه عن النسيب ثم طرده من كنفه حين لم ينته عن قول الشعر البذيْ ، فلحق الشاعر بعمه شرحبيل ، و إذا بابنة عمه فاطمة المعروفة بعنيزة ، تمد شاعريته و تخصبها حتى تكون المعلقة إحدى ثمار هذا المد .
و قد كان حجر والد الشاعر ملكاً على بني أسد و غطفان و قد نقم أهلها عليه فقتلوه و أوصى رجلاً أن يخبر أولاده بمقتله ، و قد بلغ الخبر امرأ القيس و أقسم أن يثأرلأبيه ممن قتلوه . بلغ شعر امرىء القيس الذي وصل إلينا زهاء ألف بيت منجمة في مائة قطعة بين طويلة و قصيرة نجدها في ديوانه ، و من يستعرض هذا الديوان يجد فيه موضوعات كثيرة أبرزها الغزل ، و وصف الطبيعة و الظعائن ، ثم الشكوى و المدح و الهجاء و الرثاء إلى جانب الفخر و الطرد . منزلته الشعرية : - أجمع الأقدمون على أن امرأ القيس واحد من شعراء الطبقة الأولى في العصر الجاهلي و هم زهير و النابغة و الأعشى و امرؤ القيس و قد شهد له بالسبق نقاد و رواة و شعاء و بلغاء ، لأن خصائصه الفنية جعلته يفوق سواه . و أخيراً توفي امرؤ القيس في الطريق قريباً من أنقرة بقروح تشبه الجدري |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق