الجمعة، 20 يناير 2017

صالــون العظمـــــاء: يناقــش : فوضى تنبأ أن كو كبنا انتهى.....للشاعرة المبدعة الدكتورة / Rim Al Khach Johnny


الشاعرة المبدعة
Rim Al Khach Johnny
 ■■■■■■■■■■■■■■■■



13 يناير‏، الساعة ‏04:51 ص‏ · 


وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
:
 صالــون العظمـــــاء:
صالون أمير الشعراء
يفتتح عامه الثالــــث
بداية فاقت التوقعات
 ■■■■■■■■■■■■■■■■



** ... بداية فاقت التوقعات على كل المستويات رغم ظروف البرد الشديد، وامتحانات الأسر المصرية...

■■■■
** أسرة تحرير جريدة الأخبار المصرية كانت ضيف الشرف في سعي للتواصل مع الواقع الصحفي الحيوي، أشادت بالجهد المبذول في كلمة خاصة، وعلى رغبة في التواصل الدائم والتعاون المثمر في أنشطتنا القادمة..

■■■■
** الشكر لكل من شارك في إنجاح الصالون كل بجهده وقيمته ومستواه.. ولمن تأخر فاتكم الخير الكثير.. والمتعة الكبيرة في واحدة من أجمل الأمسيات وأكثرها زخْمًا وثراءً، الشكر لكل الزملاء والمسؤولين والمديرين.

■■■■
** وأسرة متحف أحمد شوقي والتنشيط الثقافي وقيادة القطاع تبشركم بمفاجأة سارة: أن ينتقل صالون أمير الشعراء إلى معرض الكتاب في الحلقة القادمة لكي يكون الصالون ورواده في الصدارة من أكبر حدث ثقافي في مصر، وهذا حقهم علينا، وحق جمهور أحمد شوقي ومحبي شوقي. فانتظرونا...


■■■■

أهم الأحداث وأجواء النقاش للمتابعين في مصر وخارجها:


■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■



دراسة تطور القصيدة 

بعد مرور ثمانين عامًا على رحيل شوقي


** التوقف أمام نموذج متفرد، وهو الشاعر احمد غراب، والاحتفاء بالجزء الثالث من أعماله الكاملة، الذي أمتعنا بباقة من شعره.

■■■■
** ثم كان التوقف أمام مظاهر شاعريته، من خلال الأستاذ الدكتور عبد الله عبد الحليم عميد آداب حلوان وشقيق الراحل أبو همام الذي بين أهم السمات الفنية في شعر أحمد غراب، وبين أن شعره هو شعر الجواهر وليس القشور والطلاء ، وتوقف أمام الصورة الشعرية عنده من خلال دراسة سابقة خاصة بالترقية محللا جوانب شاعريته وتأنقه في الصياغة والتعبير والتجديد، معرجًا على عيوب الساحة الشعرية المعاصرة. 

■■■■
كما شرفتُ بالتوقف أمام شاعريته من خلال كلمة وضحت فيها أنه شاعر أشعل حرائق اللغة بحثًا عن جواهرها، واستطاع أن يمتد بالقصيدة العمودية بعد شوقي ويوفر لها سبل التحديث، ويمدها بدم جديد، عبر بعد ثالث للرؤية الشعرية الشفافة التي عَبَرت كثيرًا من الحدود، وحاولت أن تكتشف ما وراء الأنثى، وحطمت حاجز الموت بحثًا عن حياة الموت، بعد موت الحياة. ومدّ اللغة الشعرية برعشة جديدة، بحثًا عن الصوت الخاص..


** كلمات ضيف الشرف: أسرة تحرير جريدة الأخبار المصرية:

■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■




أ‌- كلمة مدير التحرير الدكتور محمود عطية مدير تحرير الأخبار الذي أبدى سعادته بالجهد المبذول وبين قيمة الشعر واللغة في الحفاظ على الهوية.

■■■■
ب‌- كلمة مدير تحرير الأخبار سابقا ورئيس القسم الأدبي بالأخبار أ. حنفي المحلاوي الذي أعرب عن سعادته بالوجود في متحف شوقي وبهذه المستويات الرائعة وضرورة تشجيع مثل هذه الجهود لدفع الثقافة المصرية نحو الريادة من جديد.

ت‌- كلمة الصحفي بأخبار اليوم والأديب عبد الهادي عباس الذي بين عشقه لفن الشعر وشاعرية أحمد غراب على وجه خاص.

■■■■
• فقرة مواهب مصرية صغيرة، تمثل مستقبل مصر الباسم، حيث أمتعنا بالإلقاء الطفل الصغير أحمد شوقي (نحو 9 سنوات) والطفلة خديجة شوقي (نحو 6 سنوات) بصحبة أسرتهما والفتى محمود نصار (نحو 16عامًا(

■■■■
• فقرة جديدة تحت عنوان ومضات نقدية للقاصة داليا نور الدين Dalia Noreldeen، حيث قامت بإلقاء ومضتين قصصيتين، ودارت إضاءتي النقدية حول تميز كتابتها بالرؤية الباطنية والغامضة لأحداثها، بما يعني أنها تحاول أن تستبطن الوجود، وتبحث عن أجواء روحها الخاصة عبر الكائنات.. الكتابة لديها نوع من السبح في الأعماق، والانشغال بعالم غير مألوف، وهذا يفسر سر غموض بعض القصص لديها، وكأنها لا تنشغل بعالم السطح العابر، بل بعالم الرؤى الباطنة، وتيار اللاشعور المتكدس بقضاياه.

■■■■
• فقرة التعريف بأحدث الإصدارات لرواد الصالون، وكان فيها التوقف أمام إصدار مميز بعنوان (صمتها زعفران- نص في المحبة والجمال) للشاعر البيومي محمد عوض، تفضل مشكورا بالتعريف به وأمتع الحاضرين ببعض نصوصه، ودارت إضاءتي النقدية حول كون العمل يقدم رؤية وتعبيرا وجملا مفارقة، ويشتغل على منطقة بين الحسية والروحية، وهذه المراوحة تفتح آفاقًا للتأويل، وهو ينطلق من منطلق صوفي في معالجة قضاياه الخاصة، واللغة هنا تكاد تكون أنثى في جمالها يُقصَد إليها قصدًا، وهناك مسافة يحاول المبدع رتقها بين الحب الدنيوي والحب الإلهي.

■■■■
• كما تم التوقف أمام إصدارين مميزين صدرا معًا للزجال القدير هشام الدشناوى، هما "حكاوي الدشناوي" و "معلش" تفضل مشكورا بالتعريف بهما، وأمتع الحضور بسماع نص من كل، ودارت إضاءتي النقدية حول مواطن التميز في شاعرية الدشناوي وأهمها الروح المصرية، وبساطة الأداء، وعمق النبرة، وصدق التعبير، وفلسفة الأشياء البسيطة واليومية، والقدرة على جذب المتلقي ورسم البسمة على وجهه بشكل عفوي.

■■■■
• وسط الهجوم الكاسح لأنصار القصيدة العمودية كان هناك طلب مداخلة خاصة للشاعرة والناقدة غادة عفيفي تحدثت فيها عن طبيعة تطور الظاهرة الشعرية، وأهمية أن نصغي إلى التجارب الإبداعية الحديثة، وأن نتطور مع الزمن، وأن قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر لهما منجزهما الجمالي الخاص، مهما تعصبنا للقصيدة العمودية واحترمناها وقدرناها، ويجب ألا يخضعا لهذا النوع من الهجوم، وقد أوضحتُ في تعقيبي على كلمتها أن الصالون مفتوح لكل التيارات الشعرية والألوان الإبداعية والحكم للتلقي والجمهور دون تعصب أو افتقاد الاحترام المتبادل.

■■■■
• ثم كانت هناك أمسية شعرية مفتوحة لرواد الصالون من كبار الشعراء سواء من القاهرة أو الأقاليم أو من الدول العربية، تخللها قصائد للشاعر الكبير أحمد غراب ضيف الصالون، حيث استمعنا إلى الشعراء علي عمران، د. إيهاب عبد السلام ، محمد المعصراني، محمد عبدالله الخولي، أمل السامرائي، مصطفى النحاس، أحمد موسى Ahmed Mosa، الشاعر محمد جاويش، منعم طه Moniem Taha، ريهام عبدالله، محمد يونس، محمد رفيق السنوسي، وآخرين.

■■■■
• شرفنا بحضور قامات عديدة من المثقفين من مجال الطب والهندسة والإعلام والصحافة.

■■■■
• فقرة شاعر عربي وقصيدة مختارة للإلقاء والدراسة، وقد وقع الاختيار على قصيدة بعنوان "فوضى تنبئ أن كوكبنا انتهي" للشاعرة الدكتورة ريم سليمان الخش، دارت حولها هذه الدراسة:

صراع الدين والدنيا في أدب الحرب:
دراسة في قصيدة (فوضى تنبئُ أن كوكبنا انتهى)

للشاعرة ريم سليمان الخش
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■

أولا النص: 



أحبك كلما قُـــــــــــــدّتْ قميـــــــصٌ
تُنادي الشوق أنْ أقــــــدمْ إليّـــــا
أحبك في قداح العشـــــــق لمّا
أذوقُ الثغرَ محترقا شــــهيا
أحبك حين تأتي مثل طفـل
تعانقتي وتأخـذ مالديــــا
■■■■■■■■
■■■■■■■■
أحبك كم أحبُ الوصل جمراً
به أطوي النجوم إلــى الثريـا
أحبك أن تجود بكـــل ســــــحرٍ
فتنعشني وقد اســـقيت ريــــــا
أحبك عاصفا تجتـــاحُ عطـــري
فتقفزُ نشـــوتي من مُقْلتيـــــــــا
■■■■■■■■
■■■■■■■■
أحبك بل أريدك كل حيـــــــــــنٍ
لنروي العشق ياحلو المحيــا
أحبك ياجليل القــــــــدر لمّا
يفيض النبع منتشيا هنيـــا
فصب الزيـــــــــــــــــــــت 
في مصباح وجـــــــــدي
وهاتِ العشـــــــــــــــق 
نغزلــه وهيــــــــــــا
■■■■■■■■■■■■■■■■
د. ريم سليمان الخش

■■■■■■■■■■■■■■■■

ثانيا: الدراسة:

سوف نسمي هذه القصيدة من أدب الحرب، الحرب التي صارت طعما نتذوقه يوميا في الواقع وعبر وسائل الإعلام، في أمة ممزقة الأوصال، ولسوف تتضح عدة سمات لهذا الأدب، أي الشعر والنثر الذي يكتب في ظله، ولسوف نجدها في هذا النص كما وجدناها في نص سابق، ولكن السقف النفسي هنا يبلغ مداه، ومن هذا.. الكتابة التي هي أقرب إلى الهذيان، والانفجار اللغوي، والمنعرجات النفسية الكثيرة، وصحوة اللاوعي بمكنوناته التي يقذفها في وجهنا قذفًا بل في وجه صاحبها بلا تفرقة، ومراجعة كثير من المفاهيم والمسلمات، وجنوح اللغة الشعرية لكسر المألوف من التعبير، تساوقًا مع واقع منكسر وكاسر في ذات الوقع. وكثرة الأدخنة النفسية داخل النص بما يعوق الرؤية الواضحة، تماما كأدخنة الحرب التي تملأ الطرقات، وتراجع الصياغة بعض الأحيان في ضوء التدافع النفسي وانفجاراته، فلا مجال للتأنق أمام مواجهة الموت وقبحه، وصحوة الغرائز العليا عبر شبكة من المشاعر المعقدة التي تتشبث بالحياة أكثر .... وغير ذلك من السمات التي يمكن رصدها بسهولة.

■■■■■
يبدأ النص بداية أشبه بالهذيان والانقطاع:

من صرخة المقتول يصحو جافلاً... معنى الوجود محرضا إنسانهْ

■■■■■
إن البداية بالجار والمجرور هنا تعني الانقطاع عن الواقع من شدة الالتحام به، فلا ندري كيف تتم بداية قصيدة على هذا النحو، ولكنها بدأت على أية حال، ومن الجيد أنها بدأت. ناهيك عن أن البدء بالجار والمجرور كبنية نحوية، حتى لو يكن لها معنى ملتحم، هي من أفضل ما يعبر عن عذابات الواقع المحيط بكل ما فيه من تجاذب ونزاع وتمزق... وهكذا تلعب البنية النحوية منذ البداية دور التشظي والتمزق والعذاب..

■■■■■
ثم اللفظة المحورية التي تمثل عالم النص: عالم الصراخ من الأعماق في وجه الزمن: (صرخة) يضاف لذلك (المقتول): من صرخة المقتول، وهو تركيب يعني الصراخ لحظة الموت، أو تخيل الميت يعود إلى الحياة ليصرخ فيها بما لم يستطعه أثناء لحظاته الأخيرة، لا سيما حين نجد بقية التعبير (يصحو جافلا معنى الوجود) بالنظر إلى الفعل (يصحو) ... والفعل (يجفل) يعني عدة معانٍ، منها النفور والشرود والفزع، وحين يرتبط ذلك بـ (معنى الوجود) يصبح الموت هنا خصامًا وقطيعة مع الحياة، والعكس... ثم فجأة يبرز هذا التعبير (محرضا انسانهْ) الذي يبدو صداميًا... فما التحريض من ميت؟ ومن (إنسانه) هل هو إنسانه الأول، أم ظله الوجودي، أم إنسانه الحي، أم بنو وطنه؟؟ إن الإنسان الطيفي فكرة تسيطر على أجواء الحرب، حيًا أو ميتًا، وتقربنا من عالم الهذيان، وها هي تطل برأسها منذ البداية... هكذا يمكن أن نقرأ ما خلف النص. ولكن أي تحريض، وعلى ماذا؟ لا يصرح النص بهذا، لأن الميت العائد إلى الحياة سوف يعرف دوره جيدًا، وما فرط فيه، وما كان ينبغي أن يفعله، وعاد لكي يستدركه.

■■■■■
ثم ينقطع السياق وكأننا نذهب إلى صوت آخر، حيث تتشظى البنية النحوية ولا نستطيع أن نلم شعثها، لأن الذات لا تستطيع أن تلم شعثها، منتقلين إلى البيت الثاني:


سبحان ربيَ هل إرادته اقتضتْ؟... 



إن البدء بـتقديس الله وتنزيهه (سبحان ربي) يعني بداية أن الذات الشاعرة لديها رصيد إيماني سوف تنطلق منه... ثم يكون الافتراض الذي يعني قراءة أخرى للواقع، أو عدم القدرة على قراءته في ضوء رؤية مضطربة وأحرف غائمة. ثم تكون القراءة:



)هل إرادته اقتضتْ؟... ثقب المجرة بالعا أوطانهْ!) وهو افتراض علمي يشك في قدرة الواقع على الصمود أمام الفعل البشري، هل حدث ثقب في المجرة بلع الأوطان جميعا؟ السؤال هنا بداية كبرى للهذيان، وليس بحثًا عن الإجابة ولا نوعًا من التشكيك.

■■■■■
إنه افتراض يقترب من معنى التدمير، تدمير الكون، فعل قوى أكبر من العقل على على فهمها، ثم يستمر الهذيان بما يشبه التشبث بالعقل وبقاياه:


وتصادما في الشرق نيزك فكرنا... بقذى التطرف قادحا نيرانهْ

هنا تبدأ الأزمة الإنسانية من الداخل، من (نيزك فكرنا)، ثم (قذى التطرف) هذان هما طرفا المعادلة اللذان يتصادمان، ولنا أن نُصدَم نحن أيضًا، حين نجد أن الطرفين ليسا على حق، هنا صدام المصالح والرغبات التي تتوه فيه الحقيقة العليا، حقيقة الذات والأوطان، ما يعني ضرورة البحث عن توجه ثالث. ومع هذا الصدام يبدأ الشرر: (قادحًا نيرانه(.

■■■■■
ثم تأتي النتيجة:

فتآكل الصرح المشيد ولم يعد... ملكوت عيسى حاميا رهبانهْ

إنها بداية الانهيار: (فتآكل الصرح المشيد) حيث انهيار الكون، وكأننا أمام نهاية كونية تؤذن بفناء الحياة الدنيا، وتدعونا إلى الاقتراب من القيامة، فكل حرب هي قضاء على جزء من الدنيا بصورة وحشية وتقريب من يوم القيامة على سبيل التآكل الكوني، فما الذي تفعله الحرب سوى الفناء، وإجهاض فكرة الحياة؟

■■■■■
ولعل التعبير بـ (عيسى) هنا يشي بأن كل الأديان تخسر في الحرب، وكل الطوائف هالكة، ما لم تصل إلى معنى السلام الإنساني والديني والعالمي. وتزاحم المفردات الروحية هنا ولو بالنفي (ملكوت- عيسى- رهبانه) يعني التمسك بالحياة النقية السامية، ومحاولة بعثها ولو عن طريق الذكر السالب... فالشاعر مع الإنسان قد يفعل ما تفعله الأم مع الابن حين توحي له بالحرمان والسلب إن لم يفعل المطلوب.


ثم نقترب من المأساة:



)وطنٌ بلا وزنٍ يطير وبالفضا....دون التجاذب فاقدا عنوانهْ(

أليست هذه مظاهر يوم القيامة ولحظات البعث وزوال الدنيا كما ذُكرِت في القرآن.. الخلفية القرآنية هنا تعمل بعمق، عن طريق اللاوعي... الأرض تنفك عن أصلها وتطير في الهواء، حيث يخف كل شيء مفتقدًا وزنه، وتتمزق الأوصال الكونية، في لحظة تلاشٍ، ومن ثم يفتقد كل شيء عنوانه. الوطن هنا ينمحي بأثر همجية الإنسان الحربي واستقواء نوازع الشر الكامنة في الجنس البشري!!

■■■■■
ويستمر الهذيان المطعم بنوع من الوعي واللاوعي:


جبريلُ يصرخ أين وحيك يا فتى؟...والوحيُ يرحلُ تاركا أشجانهْ

الانتقال من (عيسى) إلى (جبريل) انتقال من الهذيان الأرضي إلى الهذيان العلوي.. ولذا لا نعلم هنا من المخاطب في النداء (يا فتى) وما (الوحي) هنا، وما (صراخ جبريل)؟ إنه سؤال –تقريبا- لا معنى له، يعبر عن تقاطع الأسئلة الكونية داخل الذات، وعدم قدرة الذات على تحمل الهم الكوني واستيعاب مجريات الواقع.

■■■■■
ولذا لا نجد إجابة في الشطر الثاني، بل نجد تعبيرًا غريبًا صادمًا: (والوحي يرحل تاركًا أشجانه) لعله تعبير يعبر عن جفاف الإيمان في القلوب، واقتراب الأرض من موجات إلحاد متتالية، رغم التستر بالدين، وإلا فأين الدين في فناء البشرية وكل الأبرياء بهذا الشكل؟! صار الدين مجرد كلمة، بل ربما كان الملحد أكثر إيمانا إذا سالم الآخرين، وسلم الآخرون من لسانه ويده. هذا ما يفسر كل هذا الرحيل وكل هذا الشجن من قبل الوحي، وترك الشجن هنا هو ترك للقلوب الحساسة الذي يستقر فيها هذا الشجن الإلهي، أي المملوء بطاقة إيمانية ضخمة تريد أن تنسرب تحت وقع الضغط الحربي والكوني المحيط.

■■■■■
وتتصاعد التعبيرات الصادمة معبرة عن صدمات الذات الكبرى:

موسى تكبلَ والأفاعي في المدى...سحر وينفث غلّه أضغانهْ

هل لنا أن نتخيل موسى مكبلا، أو نبيًّا مكبلا؟ ومن الذي سيكبله من قومه؟ إن الرمز الثاني هنا (وهو موسى بعد عيسى) يعني أن كل أصحاب الأديان والديانات مخطئون بدفع عجلة الحرب إلى الأمام، وأنهم بذلك يكبلون أنبياءهم، لينتظروا مصير ذلك يوم القيامة الذي أصبح وشيكًا.



إن التعبير الصادم هنا دعوة حادة وصادمة إلى إيقاظ الوعي الديني لدى الجميع.



وبقية الصورة سيريالية تعبر عن عالم اللاوعي بكل تداخلاته وانفجاراته ومخزوناته ومكبوتاته، حيث تفتقد الذات الواعية وجودها.

■■■■■
ثم يأتي الختام الذي لا يضع حلولا لما سبق، بل تبلغ الذات قمة الهذيان والصحو معا:


فوضى تنبئُ أن كوكبنا انتهى...قلبي ينادي معلنا ايمانهْ

إنها الفوضى الكونية، وانتهاء الكون بهذه الحروب المتوالية في شتاع بقاع الأرض، لا سيما الشرق، تلك البقعة المقدسة، وحقًا " إنها الحرب الكونية في الشرق الأوسط مهد الأديان...عم التوحش و اقتربت نهاية العالم!".

■■■■■
ثم تأتي الصدمة الأخيرة، لقد سارت التعبيرات في جو من الهذيان والصدامات المتتالية عبر النص تعبيرا عن الاهتزاز الكوني وصدام المجرات.. وكل ذلك استيحاء لجو نهاية الكون عبر كل الكتب المقدسة. ولقد كانت التعبيرات أحيانًا مشوبة بنوع من التشكك رغم الانطلاق من الرصيد الإيماني بدءًا كما رأينا.. وقد بلغت قمة الهذيان في تلك الصورة الجبريلية الصادمة.. التي نفتقد فيها المعنى بشكل كبير... وكان المتوقع أن يكون الختام- وفقًا لمجريات التدافع الكوني في النص والاهتزاز والاضطراب- هو : (قلبي ينادي معلنا إلحاده) ولكن الذات الشاعرة تفيق وتتمسك بالدين حلا لهذه المشاكل، بالله وكتبه ورسالاته، الصدمة هنا هي صدمة مقصودة تعني أنه لابد من العودة إلى الدين الصحيح.. إنها صدمة مقابلة لصدمة الواقع، فالتفكك الكوني وافتقاد كل شيء وزنه، إنما ينبغي أن يقابل بالاعتصام بحبل الله، وإعطاء كل شيء حقه ومقداره في منظومة الكون كي تستقر الأوضاع والأشياء.

■■■■■
وهكذا إجمالاً نجد أنفسنا أمام نص قوي، بلغ قمة الواقعية والخيالية، وعَبَر من مدى الروح، إلى مدى الوطن، إلى مدى الإنسانية، إلى مدى الملكوت، إلى مدى الله... مستويات التدرج فاقت التوقع... وهو يعبر عن تصادمات الواقع المدمرة، ومن ثم النص يتفجر من الداخل كبركان لا ينتهي، ولا يكف عن التشظي.

■■■■■
والقصيدة على صغرها حية متفجرة الذرات، فهي قصيدة مليئة بالصراخ الكوني، تشبه صرخة حي ينتقل إلى الموت، أو ميت يعود إلى الحياة.

■■■■■
إن انتهاء بحر الكامل بالتفعيلة الناقصة (متْفاعلْ) تعني تلك الانحدارة الكارثية، وتعني النقصان بعد التمام، والهبوط المعنوي جراء ما يحدث.. كما إن انتهاء القافية بالهاء المليئة بالصراخ والتوجع ثم بالسكون الذي يعني أن الذات بعد هذا التأوه والصراخ تتحول إلى جثة هامدة يعني المقدرة العالية على التشكيل الفني، والقدرة على توظيف العبارة والكلمة والحرف في بث الشاعرية في أطراف الرسالة. 

■■■■■
■■■■■
ويبقى أن جانب الفكر يطغى في كتابات الشاعرة ريم سليمان الخش أحيانًا على حساب الصياغة، بدوافع فكرية وذهنية وثقافية، وهذا إن لم يتضح هنا، لكن له بعض الآثار الطفيفة، ويبقى أن ننصح بكثرة القراءة وتكوين مخزون شعري، لاسيما من الإبداع الحديث حتى تتفجر الشاعرية على نحو أكثر جمالا وجاذبية.
■■■■■

نبارك للشاعرة نصها ونأمل أن تستفيد من النقد في تطوير موهبتها، ونهديها- وفق التقليد المتبع في الصالون- ميدالية أمير الشعراء بشكل اعتباري. 



بقلم الشاعر السيد العيسوي



مدير صالون أمير الشعراء أحمد شوقي- وزارة الثقافة- مصر


■■■■■■■■■■■■■■■■



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق