جريدة الشعر والشعراء )
•••••••••••••••••••••
الهبْ فقـدْ يتناسى النـّاسُ ياقلمــــــي
••••••••••••••••••••••
قصيده الشاعر الباحث العربى العراقى الكبير
كريم مرزة الأســــدي
•••••••••••••••
الانتخابات العراقية / نحن موجودون رغم أنوفهم
••••••••••••••••••••••
ستنشر في عشرات المواقع الكبرى
------------------------------
كريم مرزة الأســــدي
••••••••••••••••
أبثّ ُشعري وما شعري ســـــوى ألمـــــي
نبضٌ من القلبِ يجــــري في عروقِ دمـي
•••
لا أستـــــــــــكينُ علـــى خمدٍ وجامـــــدةٍ
الهبْ فقـــدْ يتنـــــــــاسى النـّاسُ ياقلمي
•••
انفــــحْ بقافيةٍ تشــــــــــفِ النفــوسَ بهـا
واسـتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العـــــدم ِ
•••
لعبة الانتخابات العراقية ...!! يريدون أن يوهموا الأمة والشعب أننا واهمون ، أحداث التاريخ الكبرى تزلزل الأرض زلزالاً في لحظات غير محسوبة حتى في دهاليز العقول العظيمة ، هنالك إرادة الله بمحمد (ص) ، وهنالك إرادة البشر حتى بجنكيزخان ...! وستركع الأيام لرؤيتنا الصائبة ، الأمة ستنصر .. العراق سينتصر جزماً حتماً ، ولو إلى حين ...، وإن غداً لناظره قريب دعوكم من لعبة الطائفية ...المناطقية ... الإثنية المقيتة المرسومة بغباء للمنطقة !! نريدها انتخابات عراقية نزهية وعادلة بعقلٍ جمعي واعٍ.
البسيط
أبثّ ُشعري وما شــــعري ســـــوى ألمـــــي
نبضٌ من القلبِ يجــري في عروقِ دمــــــي
لا أستـــــــــــكينُ علـــى خمـــدٍ وجامـــــــدةٍ
الهبْ فقـــدْ يتنـــــــــاسى النـّـاسُ ياقلمـــــي
انفـــــحْ بقافيــــــــــةٍ تشفِ النفــوسَ بهــــا
واسـتنهضْ العزمَ سادتْ ســـــكتة ُ العـــــدم ِ
وإنْ جــــذوتَ فلا ترجـمْ بصـاعقـــــــــــــــةٍ
تهفـــو وأنـتَ كبركـــــــــــــــان ٍمن الضـرم ِ
اقرأ رويـداً ستبهرُ من شــــــــــــــــواردهـا
بالعيـــن ِ ميماً ونبعُ الضـادِ للفـهــــــــــــــم ِ
فالشـّــــــعرُ شعرٌ إذا أضرمته ُ ولعـــــــــــاً
قــد يستفيقُ سباتُ الغافل ِ الذّمـــــــــــم ِ(1)
إنَّ العـــــراق َوإرثُ المــجــدِ حلـّتــــــــــــــهُ
تكســوهُ بارقة ُ الأخـــــــــلاق ِ والشّــــــــيَم ِ
كـــمْ قــــدْ أجبـتُ - وإنَّ اللهَ حافظــــــــــــهُ -
لولا الأصـالة ُ حلـّــــــتْ غمّــــــــــة ُالغــمـم ِ
ما ماتَ (تموز ُ) (عشـــتارٌ) لـــــــــهُ خصـبٌ
يومَ (البسوس) و يــومَ (الظالم الدّهـــم ِ)(2)
انظــــــرْ أمامــــكَ إذ ْ دنيـــاكَ صارخـــــــة ً:
خلـّفْ خلافــكَ بعــدَ الأيـــــــن ِ والوصـــــــم ِ
مـا فاقَ قـــومٌ تناســـــوا عـزَّ وحدتهــــــــــمْ
وأيقظـوا فتنـــة ً مــــــن ســـالف القِــــــــدم ِ
ما بالكمْ ؟ عمَّ ربّ ُالكــون ِ نعمتكــــــــــــمْ
وتغبطون شذاذاً في دُنــــــى الظـّلــــــــم ِ!
لا ترتجي مـــــــن سواك العـــدل يحكمـــهُ
إذا رضيتَ بخــــــسفٍ في الدّجـى فنــــم ِ!
ماذا دهاكَ؟ ألمْ تردعكَ ضائقـــــــــــــــة ٌ؟ً
من غير رشدٍ تغافتْ عصبة ُالحُكـــــــــــم
ماذا خفى من تراثٍ أنــــــــــــــت وارثــهُ
والحـــقُّ شعـــــلتهُ نــارٌ علــى علـــــــــم ِ
تقدّمتـنا أنــــــــاسٌ أفقهـــــــــــم عــــــدمٌ
والدّرّ ُ حـــــــالَ بأيــديـنا إلى فحـــــــــــم ِ
فالـــــدّهرُ لا تؤمنُ الأيّـامُ مقلبــــــــــــــهُ
منْ غـــرّةِ الغـُرِّحتى وحشةِ العـــــــــــدم ِ
ويضحكُ المُقــــــــلبُ الـــــغدّارُ ســــــــالفهُ
أيـنَ اعتباركَ من أسطورة الوهـــــــــــم ِ؟!
لا ترتجي الصبرَ جـورُالضيم ِيعقبـــــــــــــهُ
والحرّ ُمن جــزّعَ الدنــــــــيا ولــمْ يلـــــــم ِ
إنَّ العــــراقَ إذا أودعتــــــــــــــهُ أمــــــــلاً
أكرمْ به -إنْ تعافـى- بـــاذخ النـّعـــــــــــــم ِ
هـــذا التــــرابُ وإنْ صفـّيتهُ ذهبـــــــــــــــاً
لا يرتقي شـــــأوهُ تبْــرٌ مـــن الكـــــــــــرم ِ
إنْ جفَّ نهـــرٌ ونهـــــــــــــــرانٌ لنا عســفاً
نهــر الحياةِ غزيرٌ من قوى الهمـــــــــــــم ِ
يا ليتهــــــــــــــمْ نظــروا الآنـامً لاهفـــــة ً
لعشـّها أمَلــــــــــتْ تــــرنو إلـــى الــرّحم
طلَّ(المسيـحُ) فعـــاد (السندباد) لهــــــــمْ
يزهو بشدو ٍ وألحان ٍمـن النـّـغـــــــم ِ(3)
لا تقنطوا أنّ (عنقاءً) قد احترقــــــــــــت
رمادها عادها تســــمو إلى القمـــــم ِ(4)
وليس في الأرض ِشــــعبٌ دامَ مســــلكهُ
خيراً فخذ ْعبرة ًمنْ ســـالفِ الأمــــــــــم ِ
منْ يعملْ الخير لم يعـــدمْ ْجوازيـــــــــــه
إنّ الحياة َ لأقســامٌ مــن العـــــــــزم ٍ(5)
صبراً جميلاًعلى البلوى وحكمتنــــــــــا
للهِ حـــكمٌ وهذا حســــــنٌ مختتــــــــــــم
••••••••••••••••••••••••••••••••••
ملاحظة :
بعد نشر القصيدة بساعة أغلقت صفحة تواصلي للمرة الثانية عشر !! ، وكانوا قد سرقوا صفحتي مباشرة مع تهديد ، وذلك عند نشر قصيدتي ( يا لعبة الأقدار لا تترددي !! ) ،، ومعظم الحالات يوجهون لي أسئلة أمنية بحجة الشخصية غير حقيقية ولما نقلت هذه القصيدة بعد الغلق إلى صفحة أخرى باسم أحد أفراد عائلتي ، منعنا من الدخول بحجة البريد الكتوني غيرليس لأحد ، لا يهمني النشر في الفيس كثيرا ، ولكن الذي يهمني جدا التمايز العنصري والفكري ، وأنا أعيش في الدولى العظمى بالعالم ، إنسانيتنا هي الأسمى والأعقل ، والأنضج لو كان يدركون ، كل الدنيا ضدنا ونرفع القلم لتنوير الإنسان ورقي الحضارة الوطنية والعربية والإنسانية ، والإنسان وجهة الإنسان في زمان ومكان !!!
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
(1) (سبات الغافل ِ الذمم ِ) : الذمم ليس صفة إلى الغافل , بل مضاف إليه إلى الغافل , ويجوز في اللغة العربية أن يعرف المضاف بتعريفين (الإضافة)و (الْ) ,راجع شرح ابن عقيل ج2 ص 46 باب الإضافة :
ووصلُ (الْ) بذا المضاف مغتفرْ ••• إن وصلتْ بالثان ِكـ (الجعدِ الشعرْ)
وابن الرزمي يقول :
وأولادنا مثلُ الجوارح ِ أيّهـــــــا ••• فقدناهُ كان الفاجعَ البينَ الفقدِ
كما ترى( البين) مضاف معرف بـ (الْ) (الفقدِ ) مضاف إليه.
• (2) الأساطير شغلت تاريخ الشعوب القديمة الأشورية والبابلية والفينيقية واليوانية والرومانية والبابلية والعبرية , واستخدمها الأدباء المعاصرون كالحكايات والرموز ومنها : كانت الآلهة (عشتار) تجسيدا للخصب ,وكان ( تموز ) القوة الخلاقة التي تبعث الحياة في مدينة الوركاء و لعشتار كثير من العشاق وبضمنهم (تموز) الذي كتب لاسمه ان يقترن باسمها ، وكان من اشهر احبائها فقد تزوجته وعاشا في (بيت الحياة) ، وحرب البسوس هي حرب قامت بسبب ناقة لامرأة اسمها البسوس التميمي، وذلك بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 م إلى 534 م.(الظالم الدّهم ) أي طاغية مرّ بتاريخ العراق , وتموز عشتار قابلان وقادران على الخصب واخير والمحبة والتواصل.
(3) المسيح رمزاً لإنقاذ عالم البشرية , والقول بأنه سيأتي شخص وسيقوم بطل بإنهاء هذه المجاعة والفقر والجدب و الانعتاق من أسر الواقع ورتابة الحياة الاجتماعية, والسندباد إسطورة معروفة في ألف ليلة وليلة - ولو يرجعونها للعبرية - هدفه التنقل بحراً أو برّاً لملاقاة الأهوال والأخطارللإنعتاق من الواقع المرير والرتيب , ومعظم العراقيين أصبحوا سندباد .
(4) أسطورة ( العنقاء) التي تحرق نفسها وتنبعث من رمادها لتزداد نضارة وفتوة وتجدد خلاق.
(5) صدر البيت للحطيئة , مع تغيير بسيط لإستقامة المعنى , إذ ليس كل فاعل خير يجازى , ولكن الحطيئة كان ذكياً حيت أشرك الله في العجز ÷ لا يذهب العرف بين الله والتاس) , والعزم : المطر الشديد.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق